Posts

Showing posts from October, 2011

حول لقاء د . خالد عوده و الإكتشاف الجديد في بحر الرمال

يبدو أن عمليات براءات الإختراع وملكية الإكتشافات لا تسجل بسهولة في مصر ولذلك أعلن أستاذ الجيولوجيا  بجامعة أسيوط خالد عبدالقادر عودة عن إكتشافة واحات في بحر الرمال وأدلة وصول مياه الخزان النوبي إليها جوفياً، وأعلن ذلك خشية سرقة إكتشافه. هل وصل الأمر إلي هذا الحد في مصر؟! حتي بعد الثورة! وإذا كان هذا حال أستاذ جامعي ذو مكانة في المجتمع، فكيف بحال جيولوجيين خريجين من أمثالي؟!
http://youtu.be/-KkW52ZGCdE
يبقي سؤال بخاطري لـ د. عودة، ماهو تأثير مشروع توصيل مياه البحر لمنخفض القطارة علي المياة الجوفية بالمنخفض والمنطقة المحيطة وما حولها من الواحات الجديدة المُكتشفة في بحر الرمال؟
أستكمل فكرتي عن تهجير سكان الدلتا التي كتبت عنها في التدوينة السابقة، كنت أقول إلي أية مكان.... الأن أقترح أن يكون مكانهم الواحات الجديدة ببحر الرمال بالصحراء الغربية. وبدلاً من البحث عن مكان للسكان المهجرين الأن يمكن تهجيرهم و إستصلاح أراضي الواحات الجديدة، وإخلاء الدلتا وتخصيصها للمشروعات الزراعة فقط. سيؤدي ذلك إلي زيادة المساحة الزراعية المصرية. وإضافة ناتج قومي زراعي إستراتجي.
 و لا أزال أكرر أن المساعي السياسية ا…

كشف جيولوجي في بحر الرمال العظيم بالصحراء الغربية

Image
كشف الدكتور خالد عبدالقادر عودة أستاذ الجيولوجيا بجامعة أسيوط أن واحات جديدة تماماً لم يصل إليها الكشف الجيولوجي في بحر الرمال العظيم بالصحراء الغربية، وبها نحو 3.7 مليون فدان يمكن زراعتها، مكوَّنة من الحجر الرملي النوبي، وتعد الخزان الجوفي الرئيس للمياه الجوفية بمصر.



أري إن هذا الإكتشاف جاء في التوقيت الخاطئ خاصة وأنه جاء في وقت دعاية وإعلان عن أن مصر تستطيع أن تسد إحتياجاتها من الماء، في الوقت الذي تم تخفيض حصة مصر من نهر النيل، وبعد فشل المساعي السياسية عن إيقاف سد الألفية بأثيوبيا الذي سيدمر الزراعة ويهدد المواطن المصري بشكل مباشر، و سيعود علي الإقتصاد الزراعي بكارثة أترقبها.
 لست أتهم أحداً بشئ او انوه ضد أحداً بتهمة أو خلافة، ولكني مثل تلك المشاريع أراها لن تفيد مادام عندنا أكبر نهر بالعالم أنتركه ونحفر اباراً بصحراء مجهولة، ولن يذهب الشباب لها، لأن الشباب يريد مردود سريع وليس بعد عدة عقود، أم أن هذه التصريحات فقط لتهدئة الشعب المصري وطمئنتة أنه لن يموت عطشاً، هناك أراضي بالدلتا أفضل من بحر المال بكثير، وماذا عن الصالحية الجديدة أليست أخصب من بحر الرمال!؟
إخلاء الدلتا من السكان وإ…

What the Muslims Scientists Did For Us?

A great documentary about the contributions of the Muslims in the past centuries.

http://youtu.be/DMon04ie2pE

See also:

Science & Islam by Prof. Jim Al-Khalili

Golden Scientific Ages in Islam

نصائح للمترجمين

إقرأ المعني الأصلي لنقطة تقدرها وقف عند معناها أو نهايتها، فكر في المصطلاحات المعقدة، تخيل نفسك تقولها لصديقك الان! الذي يهتم ويحب أن يسمع عنها. قلها له بسهولة لكن بدقة. ثم ابعد نفسك عن الأصل وحولها/أعد كتابتها بلغتك، في اسلوب سلس كأنك تتكلم مع صديقك، لا تترجم ترجمة صعبة، لا تصعب السهل لكي تُظهر قدراتك. إستخدم روح الترجمة وليس المعني الحرفي للكلام. كن دقيق للحقائق والتفاصيل – إعتن بالجودة  وركز علي المقاصد التي لابد أن تكون كاملة ومفهومة.

Accretionary Wedge #38: Back to School

In response of Anne Jefferson questions for Accretionary Wedge #38:
If you are a current or future student… what do you want to know about life and careers in the geosciences? Are there things you aren’t getting to learn or do in classes that you think are important? What sort of experiences do you want to get out of school and how do you think school can or should help you prepare for a career?
My respond here focus on, the method of studying geology. It's helpful to study how particular branch of geoscience are developed, like how continental drift theory are become the most accepted theory, but it's not necessary to study how seismic investigation are developed thorough the time. Students need to know how to interpret a seismic section; not to know who developed that branch of science so the large introductions of any subject in collage is like wasting the time. How is this branch of science work? why it useful? and how can i use it? that what i think is  important in studyin…

Subscribe