Posts

Showing posts from August, 2012

رشوة السكوت عن العطش

Image
تشتهر محافظة البحيرة المصرية بالزراعة بشكل واسع. لكن جفت كل الترع وقنوات الري بها تقريباً وبدأت المشاكل مع الأهالي والحكومة، بعد أن مات الزرع وخسرت الشركات الزراعية والفلاحين خسائر فادحة وإرتفعت أسعار الخضر والفاكهة بشكل كبير مما زاد العبئ علي المواطن المصري الفقير. ومع نقص المياه الطبيعية ظهرت الأمراض الناتجة عن المياه الملوثة في الأهالي، وأصبح الوضع يستلزم التدخل.

الداروينيه و واقعية البحث العلمي

لم يشهد الإنسان طوال فترة وجوده القصيرة علي الأرض (بالنسبة لعمر الأرض) كائناً يتطور ليصبح مخلوقاً أخر، بل كلها إفتراضات وتصورات ليسناريوهات التطور في الكائنات  الحية التي وضعها داروين والتي تنسب له نظرية الداروينية.

لطالما كان يشغلني الحكمة والفلسفة من وراء العلم ودراسة تخصص معين منه. و لم أري غاية أو فائدة من إثبات التطور في الكائنات أو دراسته سوي إثبات أن الله لم يخلق شئ، وأن الكائنات تتطور تلقائياً وذاتياً وأن كل نوع أو جنس أو فصيل لم يخلق منفضلاً بل تطور ليصبح بهذا الشكل، ولنفترض جدلاً أن هذه هي الغاية فأري إنها لن تفيد أحداً.
هل ندرس التطور لكي نعرف كيف تغلبت الكائنات علي تلك الظروف التي مرت بها في حياتها فتطورت من أن تكون زاحفة لتطير؟ وفي الإنسان التطور يقول أن أصل الإنسان تطور من القردة العليا  في التسلسل التصنيفي أو ما يسمونه بـ"إنسان الغابة". لم أري هدفاً علمياً لذلك سوي إني شعرت بالدونية و إحتقاري لوجودي في الحياة.

ولو كان الهدف هو معرفة كيف تكيف الإنسان مع البيئة ليتطور تلقائياً ليصبح علي ما هو عليه الآن. فلماذا أشغل بالي بما سيتطور إليه الجنس البشري كأن تزيد له عين…

Subscribe