العمل الحر علي الانترنت كجيولوجي

العمل الحر علي الانترنت كجيولوجي

جيولوجي كموظف حر
Photo credit https://stocksnap.io
العمل الحر علي الانترنت 

كُتب هذا المقال عن العمل الحر علي الانترنت بشكل عام، وليس للجيولوجيين فقط. ولكن بحكم عملي كجيولوجي فأتكلم بعض الشئ من منطلق عملي. لا أعرف كيف يمكن لمن تخصص في عمل معين يعتمد علي العمل الجماعي وجمع المعلومات وتحليلها ان يعمل منفرداً حراً !، تلك مشكلة ذهنية فقط لفئة معينة من البشر لاتشغل عقلك بها.


ان الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة جعلت
قطاع البترول ينهار في العالم العربي وبمختلف المشاريع البترولية علي الأرض، فبالطبع تأثر الجيولوجيين بهذا الانهيار ومختلف العاملين بهذا المجال، وبدأنا نبحث عن بدائل بعدما اتخذت العديد من الدول منحني تخفيض العمالة الأجنبية. وبما ان قطاع التعدين أصلاً منهار بالدول العربية فهناك منفذ أخر نبحث به عن وظائف او عمل نتكسب منه أموالاً، ألا وهو الإنترنت، تلك الشبكة العنكبوتية التي فتحت الفرص امام الجميع. ولأن الانترنت هو مصدر دخل للعديد من العاملين كعمل حر، فدعونا نتكسب من هذا العمل الحر علي الانترنت. فيها بنا.هنا سنعرض بعض الشبكات والمواقع التي تعمل بنظام العمل الحر وسنراجعها هل تفي لدعم تخصصنا كجيولوجيين ام لا! بسم الله.

1- fiverr.com


فيفر هي شبكة واسعة الانتشار، تقدم موظفين لأصحاب المشاريع بخمسة دولارات فقط، طبعاً خمسة دولارات ليست كافية ولكن.. يكمن السر في الكمية. طبعاً لن تجد احداً يطلب رسم خريطة كنتورية علي احد البرامج فقط بخمسة دولارات. ولكن لسنا كجيولوجيين نرسم خرائط فقط، فلقد قابلت في مشواري المهني من يصممون مواقع علي الانترنت ويشاركون في برمجة برامج حاسوبية بالأضافة الي عملهم الأصلي كجيولوجيين.




تجربتي مع فيفير ليست جيدة فلقد طلب مجهول ترجمة عربية لبرنامج علي نظام الأندرويد، ونفذتها ولم يدفع وهرب. وطبعاً الموقع لايحمي المغفلين من أمثالي. علي الجانب الأخر.. فلقد كتبت مقالاً جيولوجياً لموقع علي الانترنت وربحت من ذلك شئ بسيط. ولكن كما أخبرتكم تكمن المشكلة في السعر والكمية. فيتطلب ذلك التسويق لنفسك علي الانترنت حتي يعثر عليك اصحاب المشاريع. بالضبط مثلما تسوق لنفسك عن طريق ارسال سيرتك الذاتية للشركات والمؤسسات لتعمل معهم.

 2- freelancer.com


فري لانسر الموقع الاكثر توفراً لعدد الوظائف "كم كبير دون جودة" وعدد الموظفين المشتركين به ضخم، وتكثر عدد المشاريع به لكن مشكلته في الجودة والثقة حيث ان معظم اصحاب المشاريع ليسوا أهل ثقة، لا يعمل فري لانسر فقط كمنصة لتلاقي اصحاب المشاريع بالموظفين بل يجبر الموقع طالبي العمل الحر دفع مبالغ مالية مقابل ان يقوموا بإجراء اختبارات لغة واختبارات التعامل مع البرامج الشهيرة (الأوفيس) وخلافة، تؤهلهم للتقدم للوظائف المتاحة. فدون دفع مبالغ مالية لدخول الاختبار وبدون النجاح في الاختبار لن تستطيع التقدم لشغل تلك الوظائف "جيدة الدفع".

 يطلب فري لانسر طلبات غريبة ومريبة.. مثل التحقق من عنوان منزلك بأوراق رسمية، لا مشكله في امر العنوان برغم تحفظي علي ذلك، ولكن المستفز انهم يطلبون ان تكتب رقمك علي موقعهم وتمسكه بيد وباليد الاخري تمسك باسبورك وتلتقط صورة لك وترسلها لهم، وكأنهم احد اجهزة الأمن المتعجرفة في بلد عربية. ولن تحصل علي ارباحك الا إذا مررت بهذه التحقيقات والتدقيقات المخابراتية بسلامة. وربما يكونوا محقين لمنع الارهاب وغسيل الاموال. وعليك ايضاً تقديم بطاقة ائتمانية او وسيلة دفع يتم تدقيها بطريقة خصم مبلغ ثم ارجاعه لك.

أيضاً قدراتك علي العمل والربح محدودة حتي تدفع اشتراك شهري لموقع فري لانسر.كوم، حتي يفتحوا لك الخدمات المحدودة للحساب العادي.

ولكن دعك من هذا... فبنظرة أخري فأصحاب المشاريع لايريدون العمل مع نصابين او من هم ليسوا ذوي كفاءة، وعلي الموقع ان يضمن الجودة لأصحاب المشاريع الذين هم عماد الموقع الرئيسي ومصدر دخله الأساسي.




بالنهاية فري لانسر هو الموقع الاكثر انتشاراً وفرصتك فيه أكبر لتحصل علي عمل حر فجربه. ويكفي السادة الجيولوجيين أن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تستخدم موقع فري لانسر لإنجاز بعض المهام الصغيرة وعمل التصميمات لروبوتات الفضاء.

3- مستقل



مستقل هو الموقع العربي المنافس لـ فري لانسر، التابع لشركة حسوب المعروفة في المنطقة العربية. ولكن هنا تراعي الشركة ظروف المنطقة العربية. وقد دار هذا الحوار التالي بيني وبين مستقل علي تويتر:




https://twitter.com/MostaqlCom/status/782945011671396352


مستقل هو منصة الأعمال الحرة للمستقلين في الوطن العربي يهدف مستقل لإيجاد منصة عربية تتيح لأصحاب المشاريع والشركات التعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بأعمالهم الكبيرة والصغيرة، وبنفس الوقت يتيح للمستقلين المحترفين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها. واري ان فرصة الجيولوجيين/المهندسين العرب تكمن في هذا الموقع بشرط توفر المشاريع عليه وتشارك المكاتب الاستشارية والشركات الهندسة لطلب موظفين عن بعد علي هذه المنصة. ولكن هذا حال العمل علي الانترنت في العالم العربي.

4- peopleperhour.com


من تجارب الزملاء فهذا موقع عنصري لا يقبل للعرب ان يتكسبوا منه مهما كانت مؤهلاتهم وخبراتهم، ويرفض بيبول هاور كل طلبات العرب او يتم تجاهلها عمداً. ويعاني المشتركين فيه من صعوبات عديدة.

5-upwork


في العام الماضي اندمج موقعي Elance-oDesk ليكونا معاً upwork.com كمنصة للعمل عن بعد. وجدت اعلانات في هذا الموقع تطلب جيولوجيين لا ادري هل ينشرون هذه الوظائف فقط للدعاية والتسويق ان لديهم وظائف لكل التخصصات وفي الحقيقة هي وظائف وهمية؟ ام نظراً لتتنافسية بالموقع فلا يتم قبول اي احد. فهذا الموقع يقدم للجيولوجيين اعلانات وظائف في تخصصهم، ولكن اذا كنت جيولوجي ذو مهارات اخري مثل تصميم الجرافيك وخلافة فأن منصات اخري سوف تساعدك. تكنولوجيا هذا الموقع متقدمة عن باقي المنافسين. ولا توجد تعقيدات اثبات عنوانك وصورتك بالشكل المبالغ فيه في بعض المواقع الاخري. واجراء الاختبارات التأهيلية مجانا في اب ورك. لكن في الأشهر الماضية اصبحوا يحذفون الحسابات التي لا تجلب لهم الأموال او تخالف شروطهم علي حد قولهم مما دفعني ان اطلق عليه مسمي "downwork".

هناك من يسلي وقته في عمل الاستبيانات والاستطلاعات التسويقية ويربح من ذلك. فالأمر يرجع لك في طريقة العمل الحر وطبيعته! ولكن ملئ الاستبيانات والتقييمات وجدته للتسلية لان ارباحه تافهه! بالمقارنة بالعمل الحر.

6- خمسات


منصة اخري من شركة حسوب للأعمال المصغرة الخفيفة. فخمسات هو موقع خدمي يجمع ما بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات المصغرة، و بين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات. يهدف خمسات لمساعدة الشباب العربي على الكسب الكترونيا من خلال أعمالهم، وكذلك رواد الأعمال والشركات الناشئة ستجد في خمسات المكان المناسب للحصول على الكثير من الخدمات التي تحتاجها وبسعر اقتصادي حيث يوفر لهم موقع خمسات ضمان 100% لكل من البائع والمشتري.. اري فيه مميزات عديدة منها سهولة في عمليات الدفع وتطويرات مميزة بالمنصة

بإختصار خمسات هو المنافس العربي لـفيفير حيث يقدمون خدمة جيده لعملائهم تستحق التجربة

7- guru.com


منصة أخري هادئة نوعاً ما من ضجيج المنصات الأخري.. لكن لايوجد بها عمل كجيولوجي او كمهندس الا نادراً جداً.

8- 99designs.com  


غالبيته لمصصمين الجرافيكس والرسامين فقط، وبحسب معلوماتي فأنه مدعوم من شركة ادوبي.

9- thumbtack.com


هذا الموقع لأصحاب الحرف اليدوية العاملين بشكل حر، وكم نتمني ان نجد له بديلاً عربياً.

10- toptal.com


هذا الموقع حصري لثلاثة فئات من المحترفين هم مطورين البرامج، ومصممين الجرافك، والخبراء في المحاسبة. ويجب ان تمر بإختبارات تأهيلية مكثفة قبل ان تعتمد به. ولا يدعم البلدان العربية حتي وقتنا هذا.

11- ProFinder


إنها منصة لينكد ان الشهيرة للعمل الحر. هي صدمة كبري للمنافسين من الشركات العاملة في بناء منصات العمل عن بعد والعمل الحر. وذلك لأن شركة بحجم لينكد ان عندما تقتحم هذا المجال فإن ذلك يدل علي امرين أن الارباح من هذا المجال كبيرة وتستحق العمل، والثانية ان علي المنافسن اخذ حزرهم من قوة وحجم شبكة لينكد ان. ولكن لاتزال الخدمة غير متاحة في بعض الدول.

12- studybay


موقع للكتاب الاكاديميين والكتاب العلميين للعمل الحر من الانترنت وايضاً للكتاب المحترفين باللغة الانجليزية: فإذا كنت تملك مهارة كتابة رسائل دكتوراه وماجيستير للغير وكتابة مقالات للغير نظير مقابل مادي يحول لك علي حسابك بالبنك او يحول الي بطاقتك الأئتمانية فأن هذا الموقع لك بامتياز. وايضا هو موقع للطلبة الذين يرغبون في كتابة طلب التقدم لمنحة دراسية او مساعدة في رسائل الدكتوراة او الماجستير.


وفي هذا الموقع وجدت طلبات كتابة اوراق علمية للمؤتمرات العلمية و مراجعة ابحاث وتدقيقها تخص علم الارض (الجيولوجيا) وعلم البيئة ومواضيع الإحترار العالمي وخلافة، بالإضافة الي العلوم الاخري كالفيزياء والكمياء ..إلـخ. تبلغ تكلفة الصفحة الواحده خمس دولارات امريكية فهذا امر مربح جداً في حال كتبتم رسالة دكتوراه كاملة. وقد تم تحديد عدد الكلمات في الصفحة الواحده بـ 550 كلمة كمعيار للقياس.






هناك مواقع اخري عديدة ربما لم اعلم بها ولكن هذه هي اشهر المواقع والمنصات للعمل الحر او العمل عن بعد، فنرحب بمشاركة تجربتكم للعمل عن بعد لنستفيد جميعاً.

"تكمن المشكلة الأساسية والمعضلة الكبري في العمل الحر علي الانترنت هي كيف تصل الاموال الي جيبك كاملة"


استلام الأموال


هذه اصعب مرحلة في العمل علي الانترنت، لذلك يجب عليك ان تختار الوسيلة التي تناسبك لتلقي اموالك. حيث هناك خيارات عديدة لاستلام الاموال وانفاقها:

الأول:  هو ان يكون لك بطاقتك الائتمانية الخاصة، تستقبل بها مستحقاتك المالية. ولكن في بعض البنوك العربية يشترط ان تكون موظف حكومي ويحول راتبك الي البنك او لك مصدر دخل لكي يسمحوا لك بإصدار بطاقة ائتمانية. وقليلون من يتوفر لهم ذلك في ظل البطالة الجارفة التي تجتاح العالم بأسره. او يشترط البنك ان تقدم له وديعة مالية من حر اموالك لكي يضمن البنك انك ستغطي نفقات استخدام البطاقة الائتمانية. وبعض البطاقات التي تصدرها البنوك العربية اما محدودة الاستخدام محلياً فقط، او تدفع بها فقط ولا تستقبل او محددة بمبلغ معين لاتتخطاه. ولكن هناك العديد من الشركات المالية في الدول الاخري تقدم لاي شخص بالعالم بطاقة ائتمانية تصلك حتي منزلك بدون الحاجه الي تعقيدات البنوك المحلية.

الثاني: وهو المقبول في كل مواقع العمل الحر وله مميزات كبيره علي الانترنت هو شركة بايونير الأمريكية.
حتماً ستحتاج حساب بنكي افتراضي في بايونير وبطاقة سحب ATM اذا كنت:
١ - مسوق الكتروني بالعمولة.
٢ - تعمل كحر علي الانترنت.
٣ - لديك موقع/شركة وتربح وتريد استلام اموالك.
٤ - تعمل بالتجارة الالكترونية.
٥ - لديك مشروع وتريد ان تدفع لشخص يعمل لك خدمة عبر الانترنت.


الثالث: وهو اذا لم يكن لديك بطاقة ائتمان فأن كاش يو توفر لك بطاقة ائتمان افتراضية علي الانترنت تستطيع ان ترسل وتستقبل اموالك بها حسب معلوماتي. وعلي سبيل المثال لا الحصر يمكن شحنها في مصر من شبكة فوري التي تتوفر في اقرب محل  تجاري لبيتك.  تم ايقاف الخدمة.


الرابع: وهو مالم يعتمد بعد، وهو ارسال واستقبال الاموال بعملة البتكوين الالكترونية بدون تدخلات للبنوك ولا للحكومات وبدون عمولات مكلفة ولا مضيعة للوقت.

الخامس: ويسترن يونيون او موني جرام وهي اشهر شركة استلام وتحويل اموال في العالم وتسمح لك باستلام العملات الاجنبية، ولكن تكلفتها باهظة في بعض المناطق والدول ولاتدعمها معظم مواقع ومنصات العمل الحر. ولكن ستحتاجهم اذا كنت تعمل مستقلاً خارج منصات العمل الحر.

السادس: بنك باي بال الالكتروني الشهير ولكن غير متاح في كل الدول وعمولاتهم مختلفة من بلد لأخر ويشترط لتفعيل حسابك ان تمتلك بطاقة فيزا دولية لتفعيل الحساب - اقرأ المزيد عن باي بال.

السابع: سكريل وهو شركة مالية انجيلزية تدعم عملة اليورو بشكل اساسي ويمكنك من استقبال اليورو علي حسابك المحلي باليورو او بطاقتك.

بشكل عام يٌنصح بالاتي:

-المبالغ الكبيرة من 500 الي 10000
تحويل بنكي مباشر "wire transfer"

-المبالغ المتوسطة من 50 الي 500 دولار
بايونير

-المبالغ الصغيرة من 1 الي 50 دولار
باي بال
سكريل
بطاقتك الائتمانية مباشرة


فعلي سبيل المثال المنصه او الموقع الذي نفذت به احد الأعمال سيخصم عمولة من اجرك او سيأخذ نسبته بطريقة ما، ثم سيرسل لك الامول عن طريق بنك اليكتروني بعض هذه البنوك سيأخذ عموله علي دخول اموال لحسابك.. ثم سيرسل لك البنك الالكتروني الاموال الي كارت ائتماني تابع له او تابع لبنك محلي، ليأخذ نسبة تتراوح بين %2 الي 5% عمولة ارسال اموال لك.. ثم تقع مشكلة التحويل من عمله اجنبية لعملة محلية، ليمنعك الكل من ان تقبض بعملة اجنبية وتخسر انت فرق تحويل العملات. ناهيك عن الوقت الطويل لهذه الاجراءات.

فالخلاصة ان كل الجهات تأخذ منك عمولة بطريقة او بأخري تحت مسمي معين او مسمي اخر.

ونري حل المشكلة: هي ان تتيح الحكومات/البنوك العربية استلام اجورنا المحولة دولياً بالعملات الاجنبية من خلال البنوك المحلية بدون ضرائب وفرق عملات وعمولات إدراية ومصاريف حسابات وقوانين ظالمة.

(فعلي سبيل الفكاهه والسخرية: إن نفذت عملاً بخمس دولارات امريكية فسيدخل جيبك نص جنية مصري!)

*فكرة العمل الحر من المنزل جميلة ولكني أراها فقط لزيادة الدخل ويصعب الإعتماد عليها كدخل أساسي وإلا أضعت وقتك ومجهودك هباءاً. واراها مناسبة في حالة عدم حصولك علي عمل في مجالك وترغب في ان تصنع دخل لك من الانترنت.

هناك عبارة استفزتني شخصياً من احد ملاك هذه المواقع حيث قال "بثمن فنجان قهوه تقدر تستغل واحد من الفقراء البائسين علي الانترنت، ليعمل لك شغله ممله، وانت تستمتع بقهوتك" كأنه ضيفك بفنجان قهوه.
فيديو يناقش النظرة الاجتماعية للموظف الحر: 


تعليقاتكم وارائكم ونقدكم علي الموضوع مرحب به، شاركونا تجربتكم :)

Comments

Subscribe

Popular posts from this blog

Aquifers Properties: Specific Yield and Specific Retention

The Biggest Mistakes Made by Geotechnical Drilling Companies